الجمعة، 9 نوفمبر 2012

بدء إسكان عــلــى جزر بحر الخزر عام 2014


 باكو / ‏09‏ نوفمبر‏، 2012 / أ ب أ الاقتصادية. قال إبراهيم نهرملي إن حجم استثمارات أنفقت في مشروع «جزر بحر الخزر» الذي قيد التشييد في القطاع الأذربيجاني مــن بحر الخزر يتجاوز عن 1،2 مليار دولار.

وتخبر وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ) عن نهرملي رئيس قابضة «أفيستا» المتعهدة بإنشاء مشروع «جزر بحر الخزر» قوله إن 300 هيكتار مملوءة في البحر في إطار المشروع اضافة إلــى سير بناء 12 بناية بينها مبان ذات 10 و22 و25 طابقا. وذكر أن الأعمال الإنشائية عند بعض المباني تجري عند الطاق العاشر مفيدا أن الفراغ مــن إنشاء هذه المباني يخطط لنهاية عام 2013 للتمكن مــن إسكانها ابتداء مــن عام 2014.

ويذكر أن الأعمال الإنشائية في حدود المشروع تجرى مرحليا حيث تقضي المرحلة الأولى ببناء مساحة قدرها 5،5 ملايين متر مربع علما بأن أعمال إنشاء 200 ألف متر مربع قيد الإنشاء حتى الفراغ مــن 40 بالمئة منها. ومن الملاحظ أن الأعمال الإنشائية تجرى بسرعة لشملها إلــى نهاية العام الجاري عــلــى مساحة عرضها 500 ألف متر مربع. ومن المخطط لزيادة مساحة إنشائية 1،5 مليون متر مربع سنويا ابتداء مــن العام المقبل مــن أجل إنهاء المرحلة الأولى مــن الإنشاء عام 2016 كما يقتضيه المشروع.

كما تجري في الجزر بناء البنى التحتية بالتوازي منها إعمار الشريط الساحلي للجزر اضافة إلــى إنشاء كونيشات جديدة فيها وقيل إن 4 كم مــن الكورنيشات بنيت حتى الآن ويشار إلــى أن المرحلة الأولى تقضي بإنشاء كورنيش يبلغ طوله 20 كم مع بناء 20 جسرا. وإن إنشاء الجسر الأول عــلــى وشك الانتهاء وهو أكبر جسر في الجمهورية بطوله البالغ 274 م ويجري إنشاؤه بالتعاون مع المتخصصين الفرنسيين.

وزد عليه أن «المدينة في البحر» تشهد في الوقت ذاته تنفيذ مشاريع للبنى التحتية والمواصلات حيث يجري إمداد خطوط المياه وقد تم الفراغ مــن إمداد خطوط الطاقة الكهربائية فيها. ويجري وضع حديقتين اثنتين تبلغ مساحة كل واحد منهما 5 هيكتارات عند مدخل المدينة وجرى الشروع فيهما في أعمال الإعمار والتشجير. ويخطط لإنشاء 3 ملاعب في أحدهما اضافة إلــى ملاعب رياضية أخرى بينما يقضي المشروع ببناء أجهزة وملاعب وسائر المنشآت للترفيه والتسلي للصغار.

كما انطلقت أعمال إنشائية لبناء احدى ممرات تحت الأرض مــن 8 في المدينة إلــى جانب وضع الأسفلت عــلــى 7 كم مــن الطرق.

وحسب المشروع، ينبغي لبناء 10 مطاعم في المدينة أيضا ومن المخطط لتدشين المنشآت الأولى خلال شهر مايو تزامنا مع حلول موسم الصيف لتمكين الشاطئ الأول البالغ طوله 2،5 كم الواقع كما يقال، في وسط البحر، مــن استضافة زواره.

وزاد إبراهيموف أنه يعمل في أعمال انشائية للمشروع ألفا عامل في الوقت الحاضر مشددا عــلــى ضرورة زيادة ملاك العمال بقدر لا يقل عن 5 أضعاف مــن اجل مواصلة الأعمال وفقا لجدول الأعمال المقضي به في المشروع. وأشار إبراهيموف أيضا إلــى وجوب استخدام 20 الف أيد عاملة اضافيا عــلــى الأقل في أعمال الإعمار والتشجير والتصليح.
إهـ
© جميع الحقوق محفوظة. للإستفادة من المعلومات يتحتم الإستناد إلــى وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي.
تابع عــلــى تويتر أو فيس بوك