الخميس، 24 يناير 2013

نتائج الانتخابات الاسرائيلية تفرض محادثات حول تشكيل حكومة ائتلافية تضم مختلف التيارات السياسية


باكو / أ ب أ / يورونيوز. على الرغم من خسارته ربع مقاعد البرلمان،  تحالف لائحة الليكود واسرائيل بيتنا يفوز بفارق ضئيل في انتخابات الكينيست الاسرائيلية.
ومن المتوقع ان يطلب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز من رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو تشكيل حكومة جديدة حيث تعهد الاخير بتشكيل حكومة ائتلافية “واسعة بقدر الإمكان”
وكانت استطلاعات الرأي النهائية اشارت إلى فوز كتلة الليكود 31 مقعدا مقابل 42 مقعدا كان يملكها في الفترة البرلمانية المنقضية.
فيما أحدث حزب “يش أتيد” بزعامة يائير لابيد من تيار الوسط المفاجأة بحصوله على المرتبة الثانية.
المحللون يتوقعون ان تأخذ المفاوضات وقتا طويلا بين مختلف التيارات السياسية من أجل تشكيل حكومة جديدة قد يكون لابيد وزيرا للخارجية فيها.
ديفيد ريتشي، أستاذ العلوم السياسية، في الجامعة العبرية في القدس:
“نحن لا نعتقد أن لابيد سيجلب المتاعب لنتنياهو في مجال السياسة الخارجية، لأنني أعتقد أن الجميع يفترض أن يكون هناك نوعا من المفاوضات المفتوحة.”
وقد حصل حزب العمال من اليسار على عدد ضئيل من المقاعد في الكنيست يليه
حزب البيت اليهودي الذي يترأسه نفتالي بينيت.
نتنياهو في تصريح بعد نهاية عملية الاقتراع  شكر الناخبين على منحهم إياه إمكانية قيادة البلاد للمرة الثالثة مشددا على أن التحدي الأول لحكومته هو منع إيران من امتلاك السلاح النووي.
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللإستفادة من المعلومات يتحتم الإستناد إلى وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.

http://ar.apa.az/news/22080