الاثنين، 26 أغسطس 2013

اهتمامات صحف تركيا

نستهل جولتنا بخبر من صحيفة صباح نشرته بعنوان "صيغة كوسوفو من اجل سوريا"، جاء فيه انه بعد مقتل العديد من المدنيين في الهجوم الكيماوي الذي استهدف الغوطة الشرقية في دمشق صباح الاربعاء الماضي، فأن الرئيس الامريكي باراك اوباما بدء بدراسة الخطط المتعلقة للتدخل ضد نظام الاسد ، واضاف الخبر انه وبسبب عدم سماح روسيا والصين بصدور قرار تدخل من مجلس الامن الدولي، فأن الولايات المتحدة الامريكية تبحث عن خيارات دون الامم المتحدة.

واشارت الصحيفة وفقا للاعلام الامريكي ، ان واحدة من الخيارات التي بدأ الرئيس الامريكي بدراستها بعد اجتماعه اول امس بمستشاري الامن القومي، نائب الرئيس جون بايدن ووزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل وعدد من المسؤولين العسكريين والاستخباراتين ، هي عملية كوسوفو التي نفذت عام 1999 .

ننتقل الى صحيفة يني شفق وخبر بعنوان "اخر 48 ساعة"، جاء فيه ان واحدة من اهم خطوات الانقلاب في مصر ، كانت التقرير الذي قدمه مركز بحوث بيسا المرتبط بجامعة القدس في شهر حزيران/ يونيو الماضي الى الموساد.

وجاء في الخبر ان بيسا قال في التقرير "ينبغي رحيل مرسي من اجل مستقبل كامب ديفيد"، وبعدها قام رئيس الموساد باردو باللقاء مع الطغمة في السابع والعشرين من حزيران/ يونيو، ووجهت رسالة الى مرسي لتقديم استقالته في غضون "48 ساعة".

ننتقل الى صحيفة زمان وخبر بعنوان "استهداف المسلمين في ميانمار مجددا"/جاء فيه ان حدة التوتر بين المسلمين والبوذيين في ميانمار ارتفعت مجددا. وبينت الصحيفة ان الامم المتحدة ذكرت في تقرير اصدرته نهاية شهر مايو/ ايار الماضي ، انه تم رصد "ممارسة عنف بطريقة منهجية" ضد المسلمين، اضافة الى مقتل مئات المسلمين في الاحداث التي بدأت في البلاد عام 2012 ، وهجرة حوالي 140 الف منهم ، وفقدان 1200 منهم حتى الان.

ننتقل الى خبر نشر في الصفحة الثقافية الفنية لصحيفة ستار نشرته بعنوان "ميراث العالم يحترق"، جاء فيه ان حريق الغابات المستمر منذ عدة ايام في كاليفورنيا انتقل الى متنزه بوسيميتي الوطني المتواجدة ضمن قائمة الميراث العالمي.

وبين الخبر ان الاشجار التاريخية المسماة سكويا تحولت الى رماد، واضافت الصحيفة ان الحريق يهدد الحياة الطبيعية التي تشكل 95% من المتنزه، مما ادى الى اعلان حالة طوارئ في المنطقة.

نشرت صحيفة حريت خبرا بعنوان "كيلي يتمتع بالشمس"، جاء فيه ان العارض البريطاني كيلي بروك الذي جاء الى اسطنبول من اجل تصوير فيلم اعلاني انتقل الى بودروم بعد اكمال اعماله في اسطنبول.

واضافت الصحيفة ان كيلي توجه الى مسبح الفندق الذي مكثف فيه فور وصوله الى بودروم واستمتع بحرارة الشمس الجميلة.

وننهي جولتنا بخبر من صحيفة وطن افادت فيه ان تركيا ايضا كانت من بين الدول التي حصلت على جائزة في المعرض الدولي للحدائق والذي نظم في مدينة هامبورغ الالمانية. وجاء فيه ان مهندس تنسيق الحدائق الاستاذ الدكتور ارهان ارول حصل على الميدالية الفضية بمشروعه "اذا انقلب العالم رأسا على عقب هل سيمكن نسيان تركيا؟" بتصميم الحديقة العكسي الذي نفذه وشارك به في المعرض.
أ ب أ / تي ار تي العربية / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذربيجانية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.