السبت، 16 نوفمبر 2013

9 سنوات تمضي من عمر أ ب أ - فيديو

تمضي اليوم 9 سنوات مــن عمر وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ).

وقد تم تسجيل أ ب أ في 8 يناير عام 2004 لدى وزارة العدل لتشرع في نشاطها الصحافي في 16 تشرين الثاني مــن نفس السنة باللغات الأذربيجانية والروسية والإنكليزية والعربية والفرنسية مــن خلال نشرها عن طريق نشرات خاصة وعلى مواقعها عــلــى الشبكة العنكبوتية.

وتنشر أ ب أ عــلــى مواقع www.apa.az و www.apasport.az و m.apa.az نشرات إعلامية تجد تعابيرَها فيها أنباءٌ سريعة تتعلق بمعلومات حول الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والرياضية لأذربيجان وبما يجري في المنطقة والإقليم والعالم مــن الأحداث. كما أن الوكالة تعدّ كل أيام الأسبوع نشرات عامة واقتصادية بجميع اللغات الخمس المومأ إليها وتقدم خدمات الصور والفيديو. وتتعاون أ ب أ التي تمارس سياسة إعلامية سريعية دقيقة مضبوطة غير مغرضة مستقلة مع وسائل الإعلام الجماهيرية والقنوات والمؤسسات الألكترونية والطباعية الرائدة الممثلة عن تركيا والشرق الأوسط والاتحاد الروسي وأوكرانيا وجورجيا وجمهوريات آسيا الوسطى والمركزية وبلدان البلطيق ومولدافيا وبلدان الاتحاد الاوروبي وقارتي أمريكا تعاونا وثيقا اضافة إلــى ممارستها تبادل المعلومات مع المؤسسات الإعلامية للأقطار المذكورة بناء عــلــى المعاهدات الخاصة الموقعة معها.

وبين زبائن أ ب أ السفارات والقنصليات الأجنبية والبعثات الدبلوماسية وممثليات المنظمات الدولية والاقتصادية منها المعتمدة في أذربيجان والهيئات الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والشركات الأجنبية والمؤسسات التجارية المشتركة والهيئات التجارية المحلية والأجنبية الناشطة في البلاد. كما أن أكثر مــن 150 مؤسسة مــن وسائل الإعلام الجماهيرية تطبع وتنشر في أذربيجان تستفيد مــن خدمات أ ب أ باعتبارها زبائن لها ومعظمها هي الصحافة الرائدة التابعة للسلطات والمعارضة والمستقلة إلــى جانب المنظمات غير الحكومية ومؤسسات الجالية الناشطة في البلدان الخارجية.

وقد فتحت أ ب أ مكاتبها لدى جميع أقاليم اذربيجان اضافة الى مكاتبها في الولايات المتحدة الامريكية وتركيا والاتحاد الروسي وجورجيا وفرنسا وجمهوريات آسيا المركزية.

كما حصلت الوكالة على اعتمادها لدى مجلس اوروبا ووزارات الخارجية الخارجية خاصة الامريكية والروسية والتركية.

وهناك عدد عديد من المراكز التحليلية الدولية في صفوف شركاء أ ب أ بما في ذلك مركز الدراسات الإستراتيجي والأمني الأميركي «ستراتيجيك فوركاستينغ».





/ أ ب أ / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذربيجانية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013