الجمعة، 19 ديسمبر 2014

حصاد اليوم 19/12/2014


‏19‏/12‏/2014

الغزاة الارمن يطلق النار على الدفاع الأذربيجاني 42 مرة


قالت وزارة الدفاع في بيان على موقعها ان الاحتلال الارميني خرق الهدنة الشاملة بمختلف اتجاهات الخط الفاصل 42 مرة خلال اليوم فيما اطلقت تشكيلات الاحتلال الارميني النار من مواقعها في قريتي ايجيبار وايجيدزور بمحافظة برد الارمينية على مواقع الدفاع الأذربيجاني في قريتي علي بيكلي ومونجوقلي بمحافظة طاووس الأذربيجانية ومن قرية بركابر بمحافظة ايجيفان الارمينية على الدفاع الأذربيجانية في قرية قيزيل حاجي لي لمحافظة قازاخ الأذربيجانية .
كما ان مواقع الدفاع الأذربيجاني المتقابلة تعرضت لطلقات نارية عن الاحتلال الارميني مواقعها المترابطة في قرى يوسف جانلي وشيخ لر ومرضيلي وساريجا لي ونيروزلي المحتلة لمحافظة أغدام الأذربيجانية وقرية كوروباتكينو المحتلة لمحافظة خوجاوند الأذربيجانية وقرى هوراديز وقراخان بيكلي واشاغي سيد احمد لي المحتلة لمحافظة فضولي الأذربيجانية وقرية مهدي لي المحتلة لمحافظة جبرائيل الأذربيجانية وكذلك في هضاب مجهولة محتلة لمحافظات جورانبوي وخوجاوند وفضولي وجبرائيل الأذربيجانية المحتلة .
وجاء في البيان الوزاري ان العدو المعتدي الغاصب اضطر الى التخلي بطلقات ردت عليه .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

مضاعفة تعريفات الطاقة الكهربائية في تركمانستان بدون اشعار



ارتفعت تعريفات الطاقة الكهربائية اكثر من المضاعفة في تركمانستان منذ اول ديسمبر الجاري 2014م للمستهلكين من السكان حيث ان قيمة مائة كيلو واط ساعي من الطاقة الكهربائية كانت حتى بداية الشهر الجاري عند 1.20 منات او 0.40 دولارا والان قد ارتفعت حتى 2.50 منات او 0.90 دولارا . 

 
ونقلت كانيوز ان السكان ما كانوا منذرين عن غلاء الطاقة الكهربائية ولا تبليغ عن موظفي شبكات الطاقة الكهربائية او المرافق العامة ولا معلومات منشورة على وسائل الاعلام الجماهيرية على الاطلاق سوى اعلان معلق على جدار مكتب شركة " اينيرغو نادزور " لمراقبة الطاقة الكهربائية في عشق اباد العاصمة يشهر ارتفاع تعريفة بدون اي عزو الى مرسوم او قرار او الى اي من القوانين عن الحكومة او ادارات اعلى .
وسبق ان رفعت تعريفة الطاقة الكهربائية بدون اشهار مماثل في سبتمبر 2012 م وذلك بقدر 30 في المائة .
كما ان ارتفاع التعريفات لم تؤثر في جودة امداد الطاقة الكهربائية للسكان حيث ان عشق اباد العاصمة هي الاخرى تشهد زيادات حادة مفاجئة في الشبكة او تعطيل كامل لامداد الطاقة .
كما يقال ان بعضا من ضواحي مدينة طاش اوغوز لا تتزود بالطاقة الكهربائية منذ اكثر من اسبوعين اخيرين علما بان تلك المناطق غير مغوزة ايضا .
ويستخلص في الخبر ان " القانون في " الطاقة الكهربائية " متبنّ في اغسطس العام الحالي الذي يعكس بالتفصيل جميع التزامات المستهلكين للطاقة الكهربائية يعني السكان واما حول مسؤولية وتعهدات السلطات المتمثلة عن موزدات الطاقة الكهربائية ، امام المستهلكين فلا كلمة فيه فيها . "
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

مقابلة ليروج جورج الهولندي لاعب قراباغ أغدام خصها بوكالة ابا الرياضة


- وبعد هزيمة امام غابالا قد استأثرت هذه المباراة اهتماما اكبر فكان الكل يفكرون هل يتيسر لقراباغ ان يتخلص من التوتر النفساني فما تقول في المباراة الفائزة ؟
- أتت المباراة صعبة وتسجيلنا هدفا سريعا قد ألهمنا امالا اكثر ولكننا وجدنا هدفا في مرمانا جراء سلسلة من الاخطاء فانهينا الشوط الاول بالتعادل مشاطرين هدفين . وفي بداية الشوط الثاني اصبحنا خاسرين غير اننا ابدينا تحملا وطبيعة ونلنا الفوز .
- وهل تيسر لخزر لنكران ان يقوم بمقاومة جادة ؟
- ان المنافس كان قويا وله تشكيلة تضم لاعبين حسن وقد لعبوا جيدا ولكنا حظينا فاستخدمنا لحظات خاصة مما قاد الى فوزنا .
- ويفكر الجنوبيون انهم هزموا بسبب خطايا شخصية وليس بسبب انكم كنتم اقوى فهل توافق ؟
- واذا القينا نظرة على اهداف مسجلة فاننا اصبنا مرماهم على حساب مهارات شخصية ومن هذا المنطلق فقد انتهز المنافس هو الاخر فرص خطايانا .
- هل من الممكن التفكير انه بفضل هذا الفوز تخلصتم من التوتر المدخر بسبب ما حدث في المباراة مقابل انتر الميلاني الايطالي ؟
- وبعد المباراة مع انتر ميلانو كنا عدة ايام نفكر فيها ولكنه يجب القاء كل شيء من الذهن لمواصلة النضال في البطولة بما ان طريقا جديدا الى بطولات اوروبية تلزمنا باحتلال مراتب عليا في البطولة الداخلية .
- وبالتعلق الى ما حدث في تلك المباراة قد اشتكيتم الى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم هل يراود النادي امل في اعادة المنظمة الاوروبية بناء العدل ؟
- هذا السؤال قد رد عليه مدربنا الكبير بما يليق به ولان هذا ليس بعملي انا .
- قد استقبل الشعب ورئيس الدولة على حد سواء قراباغ بوجهه فائزا فهل لذلك اسهام للنادي في امر القاء التوتر النفساني ؟ 
- ورضي الجميع من لعبنا في دوري اوروبا ولكن هذه المرحلة قد انتهت وعلينا الان بمواصلة مشوار ناجح في البطولة وفي الوقت الحاضر جميع اهتمامنا مرتكز على هذا .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

انتر باكو هو الرابع عالميا

قائمة اندية شهدت في مرماها اقل عدد من الاهداف في البطولات الوطنية تضم ناديا من أذربيجان ايضا .
وجاء في القائمة العالمية ان انتر باكو الأذربيجاني لكرة القدم شهد في مرماه 6 اهداف في 15 مباراة وهو ناد من الاندية المتمتعة بالدفاع الأكثر موقوقا به حيث ان نادي العاصمة الأذربيجانية استقبل في مرماه 0.40 هدفا متوسطا لمباراة فيشاطر المرتبة الرابعة في القائمة العامة .
ويتبع النادي الباكوي 3 اندية وهي بافاريا الالمانية بقدر 0.19 هدفا وفيخيروار الهنغاري بـ 0.35 هدفا واسطنبول بويوك شهر بلدية التركي 0.38 هدفا . كما هناك ناديان اخران لهما نفس المؤشر مع الباكويين وهما سروينا زويزدا الصربي وزرينسكي البوسني والهرسكي .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

مرشحان الى " البطل الشتوي "


ان " بطل شتوي " في دوري أذربيجان الممتاز لكرة القدم يتضح في الجولة الاخيرة 2014 م حيث ان مرشحين الى لقب فائز النصف الاول للموسم الجاري 2014/15 يكشفون عن الاقوى في الجولة الثامن عشر .
هذا ويرجع سبب ذلك الى ان زعيم التصنيف قبل جولة لنهاية الدور الثاني للدوري يتقدم على متابعه الاقرب بقدر 3 نقاط ويحتاج قراباغ أغدام الى عدم هزيمة في المباراة الاخيرة لانهاء سنة 2014م في المرتبة الاولى . وفي حالة الفوز على سومغايت او تعادل معه لاعبو قربان قربانوف يغادرون الى العطلة الشتوية محتلين المرتبة الاولى .
واذا فاز سومغايت على الزعيم قراباغ فتطرأ فرصة عند انتر ففي حالة تغلب على غابالا مضافا يتقدم الباكويون على نادي أغدام . واذا تغلب في كلتا المباراتين مضيفان فيسوي هذا نقاط الاندية مما يجعل انتر زعيما حسب مؤشرات اضافية حيث ان كلتا المباراتين بين المنافسين انتهتا بالتعادل الصفري مع ان فارق الاهداف احسن عند انتر .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

للمرة الثالثة في الموسم


انجبت الجولة السابعة عشرة لدوري أذربيجان الممتاز لكرة القدم انجابا كبيرا من النتائج حيث ان جميع الاندية المشاركة في 4 مباريات قد سجلت اهدافا مما يفيد ان كل ناد قد استقبل هدفا في مرماه الامر الذي يذكر حصول مثل الحالة خلال الموسم الجاري للمرة الثالثة وقد سبق ان جميع الاندية اصابت اهدافها في مرامي المنافسات في الجولتين السابعة والثالثة عشرة .
وفي الجولة السابقة سجلت 14 هدفا وان متوسط الاداء بلغ 3.50 وهو احد المؤشرات الثالثة للموسم .
واما الرقم القياسي فسجل في الجولة الثانية عشرة باداء متوسط بلغ 4.25 . كما ان الجولة الثالثة عشرة شهدت تسجيل 3.50 اهداف في كل مباراة كما هو الحال في المرة الحالية .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

وزارة الخارجية الالمانية : قراباغ الجبلي محتل من قبل ارمينيا


قالت وزارة الخارجية الالمانية في بيانا نشرته على موقعها ان نزاع قراباغ الجبلي ما دام في محط اهتمام المانيا .
وجاء في البيان الوزاري الالماني ان وزير الدولة بالخارجية الالمانية شتيفان شتاينلاين التأم في 12 ديسمبر الجاري بالرؤساء المشاركين في رئاسة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي وهم بيار اندريه الفرنسي وايغور بوبوف الروسي وجيمز اورليك الامريكي بحضور المبعوث الخاص لرئيس منظمة الامن والتعاون الاوروبي انجي كاسبشيك . ولفت الخارجية الالمانية في البيان خاصة ما يلي :
" شهد الاجتماع بحث مسائل امكانات حل سياسي للنزاع وبناء ثقة بين طرفي النزاع ومشاركة الاتحاد الاوروبي مشاركة اكثر فاعلية في وتيرة الحل على خلفية مخاطر تصاعد حدة التوتر في النزاع المستمر منذ اكثر من 20 عاما بين ارمينيا واذربيجان . فان مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي ترأس وتيرة حل النزاع سياسيا منذ سنة 1992م الدائر من اجل اراضي قراباغ الجبلي الخاصة باذربيجان من حيث الحقوق الدولي والتي اتسوليت عليها من قبل ارمينيا . ويفاوض الرؤساء المشاركون مفاوضات سرية مع ارمينيا واذربيجان طرفي النزاع بهذا الصدد . كما ان الاشهر الاخيرة شهدت اقامة اجتماعات عديدة بحضور رئيسي كلا البلدين . وفي الوقت ذاته ، فان زيادة حالات القتل عند الخط الفاصل سنة 2014م زيادة سافرا وكذلك اسقاط مروحية مقاتلة ارمينيا من قبل أذربيجان في 12 نوفمبر مما هو مسجل في سير الاحداث ."
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

لجنة المدربين يمكن ان تشلل خطط بروسينيجكي


من الممكن ان يجمع مدرب منتخب أذربيجان لكرة القدم جميع لاعبيه خلال المعسكر التدريبي الشتوي للاندية في انطاليا التركية حيث انه يحتمل ان المتخصص الكرواتي سوف يجري اجتماعات اولى له في يناير ولا في فبراير .
ويذكر ان لجنة المدربين سيلتئم اليوم ببروسينيجكي للتقدم عليه بجمع لاعبين لمدة 3 ايام خلال معسكرات الاندية في انطاليا ويرى اعضاء اللجنة ان اجتماعات قصيرة الاجل لن تمنع خططا لتدريب الاندية وزد عليه ان هذا من شأنه ان يساعد للمدرب الجديد في التعرف عن كثب الى اللاعبين ودراسة مراتب تأهبهم . كما من المتوقع ان يبرم بروسينيجكي هذا الاقتراح .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

خزر لنكران يرفع شكاية الى الفيفا


صرح حسين جبرائيل اوغلي الناطق باسم النادي الأذربيجاني خزر لنكران لكرة القدم لوكالة ابا الرياضة باننا قدمنا انذارات الى كل من غالينا ايفانوف وديان بلاجيفسكي وسنتخذ تدابير صارمة ازاءهما حتى نرفع شكوى الى الفيفا .
وذكر جبرائيل اوغلي ان ايفانوف الذي اقترب من التوصل الى اتفاق مع ليفسكي لن يتسنى له ان ينتقل الى ذلك النادي : " لانه خاضع للاتفاقية المعقود معنا حتى نهاية الموسم وبدون اذن النادي لا يجوز له ان يغادر فقد قدمنا اخر انذارات الى مدير اعمال ايفانوف واذا لم يرجع فنرفع شكاية الى الفيفا وفيما يخص بلاجيفسكي فانه خاص بنا بالاتفاقية المعقود الى نهاية هذا الشهر غير انه غادر معسكر النادي قبل اوانه وسنراجع جهات معنية بهذا الصدد ايضا . "
ويقال ان ديان بلاجيفسكي يجري مفاوضات الانتقال مع واردار المقدوني واما غالين ايفانوف فمع ليفسكي البلغاري .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

الانفصال الارميني في قراباغ المحتل يطلب السجن مدى الحياة بحق اصغروف الرهين المدني


القى المدعي العام للنظام الانفصالي الارميني المحتل كلمة في جلسة تالية لمقاضاة مزيفة مقامة بحق الرهينين الاذربيجانيين المحتجزين في قراباغ الجبلي المحتل الأذربيجاني وهما دلغم اصغروف وشاهباز قولييف .
ونشرت صحافة ارمينية ان المدعي العام كارين غابريليان طلب بحق دلغم اصغروف حكما بالسجن مدى الحياة وبحق شاهباز قولييف حكما بالسجن لمدة 22 سنة .
ويذكر ان المدنيين الثلاثة الاذربيجانيي الاصل وهم شاهباز قولييف الحامل جنسية أذربيجان ودلغم اصغروف الحامل جنسية روسيا وحسن حسنوف الحامل جنسية أذربيجان وقعوا في اسر الاحتلال الارميني رهائن وهم على اراضي محافظة كلبجار الأذربيجانية المحتلة في قرباغ الجبلي طالبين زيارة مسقط رؤوسهم المحتل وما زال المواطنين الأذربيجاني قوليف والروسي اصغروف في ايدي الاحتلال الارميني رهينين مع ان الاحتلال الارميني قتل الرهينة حسنوف باطلاق النار عليه . وتمت استعادة جثمان حسنوف الشهيد في الثاني من اكتوبر الجاري . واقيمت مراسم تشييع جثمان حسنوف الشهيد في بناء قديم حي باكو العاصمة مؤخرا بعد استعادته من العدو اللدود وووري الثرى في مسقط رأسه .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

عقد جديد في قراباغ أغدام


نادي قراباغ أغدام الأذربيجاني الذي خرج من المسابقة في دوري اوروبا والمركز جميع انتباهه على بطولة البلد شرع في مفاوضات مع لاعبين بقيت فترة قليلة لانقضاء فترة عقودهم .
ويذكر ان قراباغ أغدام توصل الى اتفاق على عقد جديد مع ابراهيم شيهيج علما بان الطرفين يجلسان اليوم الى مائدة المفاوضات العملية . وان العقد الساري المفعول مع شيهيج ينتهي صيف العام المقبل ومن المتوقع ان يوقع اللاعب على عقد جديد لمدة عامين اثنين .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

اعلان اسماء مساعدين لمدرب منتخب أذربيجان


تم تحديد تشكيلة مدربين لمنتخب أذربيجان لكرة القدم رسميا .
وتضم التشكيلة 6 مساعدين 3 محليون و3 اجانب .
وكشفت وكالة ابا الرياضة عن اسماء المساعدين وهم محمود قربانوف وايلخان عبد الله يف وفائق عزيزوف المحليون ودراغان سباسيج مدرب الحارسين وغوردان جيربيج ويانكو يانكوفيج مدرب تحليل الالعاب من الاجانب .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA ) 

لاعب كرة القدم فر من خزر لنكران ظهر في ليفسكي البلغاري

غاليب ايفانوف الذي غادر معسكر نادي خزر لنكران الأذربيجاني لكرة القدم غادر كما اتضح الى وطنه ووجد لنفسه ناديا ايضا .
ونشرت صحافة بلغارية ان لاعب الوسط البلغاري البالغ 26 سنة من عمره انضم الى معسكر ليفسكي صوفيا البلغاري في الوقت الحاضر .
هذه المعلومات قد ابرمها بدوره المدير الرياضي لنادي ليفسكي صوفيا غيورغي ايفانوف فيما ذكر مسؤول النادي ان النادي يخطط لضم 3 لاعبين اليه فترة العطلة الشتوية ويصبح ايفانون احدهم .
ويذكر ان اللاعب البلغاري الهارب له عقد موقع عليه مع خزر لنكران حتى نهاية الموسم .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA )