الاثنين، 22 ديسمبر 2014

حصاد 20/12/2014

المحتلون الارمن يطلقون النار على الدفاع الأذربيجاني 56 مرة


قالت وزارة الدفاع في بيان ان نظام وقف اطلاق النار الشامل تعرض لانتهاكات بلغت 56 انتهاكا خلال اليوم عموما .
وكشفت الوزارة ان تشكيلات الاحتلال الارميني في قرى شينارلي وموسيسغيخ وايجيبار اطلقت النار على الدفاع الأذربيجاني في قرى كوخة نبي واق بولاق واغدام وعلي بيكلي لمحافظة طاووس الأذربيجانية .
كما ان مواقع الدفاع الأذربيجاني المتقابلة تعرضت لطلقات نارية من مواقع الاحتلال الارميني المترابطة في قرية تاب قراقويونلو المحتلة لمحافظة جورانبوي الأذربيجانية وقريتي جيلابورت وقيزيل اوبا المحتلتين لمحافظة ترتر الأذربيجانية وقرى يوسف جانلي وجواهرلي ومرضيلي وكنكرلي ونيروزلي المحتلة لمحافظة أغدام الأذربيجانية وقرية كوروباتكينو المحتلة لمحافظة خوجاوند الأذربيجانية وقرى هوراديز وقراخان بيكلي واشاغي عبد الرحمن لي واشاغي سيد احمد لي المحتلة لمحافظة فضولي الأذربيجانية وقرية مهدي لي المحتلة لمحافظة جبرائيل الأذربيجانية .
وجاء في البيان الوزاري ان الدفاع الأذربيجاني اسكت العدو المعتدي بطلقات ردت عليه .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

تصنيف الموسم المقبل : أذربيجان تتخطى صربيا ايضا


اتضحت مراتب اولية للبلاد في قائمة الاتحاد الاوروبي لكرة القدم التصنيفية للموسم المقبل .
وتنص القائمة على ان اندية أذربيجان التي انهت الموسم الـ 2014/15 في المرتبة التاسعة والعشرين ستبدأ السنة المقبلة من موقف اعلى .
وعند مستهل الموسم الـ 2015/16 يكون رصيد بلدنا 10.500 نقطة مما يفيد انه بعد ابطال نتائج الموسم الـ 2010/11 ستتخطى أذربيجان صربيا ايضا بما ان رصيد اليوغوسلافية السابقة يكون عند 10.375 نقطة .


كما ان النرويج تحتل المركز الـ 27 في جدول الموسم المقبل برصيد 12.000 نقطة وتلي بلغاريا وسلوفينيا برصيد كل منهما 12.125 نقطة الامر الذي يبعث امالا حقيقية لامكانية انهاء البلد الموسم المقبل الـ 2015/16 عند مراتب اعلى .
ويشار الى احتلال أذربيجان في الوقت الحاضر المرتبة الـ 29 برصيد 12.500 نقطة .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

النطق بالحكم بحق الرهينين المدنيين المحتجزين على يد الاحتلال الارميني في قراباغ المحتل


قالت " المحكمة الابتدائية " للنظام الانفصالي للاحتلال الارميني في قراباغ الجبلي الأذربيجاني المحتل في بيان نشره موقع نيوز ام ان موعد النطق بالحكم بحق دلغم اصغروف وشاهباز قولييف الرهينين المدنيين المحتجزين على يد الاحتلال الارميني في محافظة كلبجار الأذربيجانية المحتلة محددٌ ليوم 29 ديسمبر الجاري .
ويذكر ان " النائب العام " كارين غابريليان طلب في جلسة منعقة في 19 ديسمبر الجاري الامس بالحكم بالسجن مدى الحياة بحق دلغم اصغروف وبالسجن لمدة 22 سنة بحق شاهباز قولييف .
ويذكر ان المدنيين الثلاثة الاذربيجانيي الاصل وهم شاهباز قولييف الحامل جنسية أذربيجان ودلغم اصغروف الحامل جنسية روسيا وحسن حسنوف الحامل جنسية أذربيجان وقعوا في اسر الاحتلال الارميني رهائن وهم على اراضي محافظة كلبجار الأذربيجانية المحتلة في قرباغ الجبلي طالبين زيارة مسقط رؤوسهم المحتل وما زال المواطنين الأذربيجاني قوليف والروسي اصغروف في ايدي الاحتلال الارميني رهينين مع ان الاحتلال الارميني قتل الرهينة حسنوف باطلاق النار عليه . وتمت استعادة جثمان حسنوف الشهيد في الثاني من اكتوبر الجاري . واقيمت مراسم تشييع جثمان حسنوف الشهيد في بناء قديم حي باكو العاصمة مؤخرا بعد استعادته من العدو اللدود وووري الثرى في مسقط رأسه .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

رئيس نادي المعجبين : لا كرة القدم في كنجة


صرح عادل محمدوف رئيس نادي المعجبين " خمسة " لكرة القدم في كنجة لوكالة ابا الرياضة " باننا نحتفي اليوم بالذكرى السنوي الـخمسة والخمسين لكرة القدم في كنجة ومدعوون للتدبير الضخم قدماء كرة القدم ورؤساء اندية المعجنبين واعضاءها ."
وقال محمدوف احد الهواة المسنين لكرة القدم في كنجة ان اليوبيل محتلف به على حساب اندية المعجبين : " اننا قد طرحنا هذه المسألة على بساط البحث في الصحافة والاعلام غير ان قيادة النادي كبز لم ترد اي فعل على هذا فلذلك قررنا باجراء الاحتفال التذكاري السنوي بانفسنا . جميع اندية المعجبين اسهموا في هذا التدبير اسهاما ماليا . ورأينا اجراء هذا واجبا اخلاقيا علينا ."
كما تناول رئيس نادي المعجبين الاوضاع الراهنة في كرة القدم في مدينة كنجة تناولا فيه وجع القلب الصميم وقال ان " كنجة لا كرة القدم فيها بالفعل واننا نريد ان يزيد الاهتمام بكرة القدم في كنجة . واذا غابت كرة القدم في كنجة وفي المنطقة الغربية من البلد فلا داعي للتحدث حول تطوير كرة القدم الأذربيجانية على الاطلاق . وينبغي لانهاض كرة القدم في كنجة واعارة الاهتمام بالبنى التحتية وانشاء ملاعب للاطفال والشباب . ورغم من غياب كرة القدم في هذه المدينة تجد هنا عددا كبيرا من الهواة والمعجبين . وكان مباريات كبز في حينها تجري بحضور 10-12 الف هاو ومعجب حتى كان الملعب مفعما بالهواة البالغ عددهم 17500 لدعم النادي امام خزر لنكران . وبالتالي ، نود ان تكون في كنجة كرة القدم من جديد ."
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

بروسينيجكي يختار مباراة قراباغ – سومغايت


حددت مباريات لدوري أذربيجان الممتاز سيتابعها ممثلون عن طاقم المدربين لمنتخب أذربيجان لكرة القدم .
ونشر الاتحاد الأذربيجاني لكرة القدم على موقعه ان المدير الفني للمنتخب روبرت بروسينيجكي سيتابع ميدانيا مباراة للجولة الثامنة عشرة المقبلة بين قراباغ – سومغايت . كما ان مساعديه محمودا قربانوف سيشاهد مباراة خزر لنكران – اذال بينما يحضر ايلخان عبد الله يف مباراة غابالا – انتر .
ويقال ان مباريات الجولة الثامنة عشرة لدوري أذربيجان الممتاز من المقرر ان تقام غدا 21 ديسمبر الجاري .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

مدرب غابالا الاوكراني : مشروع غابالا استرعى اهتمامي جدا


تقدم وكالة ابا الرياضة مقابلة خصها المدير الفني الجديد الاوكراني لنادي غابالا الأذربيجاني لكرة القدم رومان غريغورجوك بصحافة اوكرانية ويوضح فيها المتخصص الخبير البالغ 49 سنة من عمره اسباب اختياره غابالا رغم وجود عدد كبير من العروض امامه .

- عندما التقينا بالاسبوع الماضي كنت تتحدث حول عروض كثيرة امامك مع ان بينها نسخا كان من المستحيل ان تعرض عنها فما يعود اليه ان اصبح غابالا احداها ؟
- ان اول ما كنت قد علمته كان انني سأغادر " تشيرناموريتس " ومن نسخ كانت تحت تصرفي استرعت اهتمامي نسخة اقتراح من " غابالا " . وسافرت الى هنالك وتآنست مع الناس واهتممت بنواياهم . وكان من الواجب عليّ ان اعرف مدى ارادتهم جعل النادي من المستوى العالي . ويسعني القول بانني قد اعجبتُ . وان مشروع غابالا يبدو لي طريفا مهما .
- كان رئيس غابالا يقول ان الاقتراح معروض عليك في الصيف السابق فهل اعرضتَ انذاك عنه بسبب ان الاوضاع في شيرناموريتس كانت احسن ؟
- وانظروا الى امر بين يدينا : كنت اردت آنذاك وكنت اعد من الواجب عليّ ان اواصل العمل مع شيرناموريتس ولكن الاوضاع كما قلت ، قد تغيرت .
- كما كانوا يقولون انك قد وضعت احدى قدمك على طرف " ميتاليست " . فهل حصل شيء من هذا ؟
- وانك على علم بموقفي من مثل الاقاويل واحب ان اتحدث حول اشياء ملموسة وها لكم هنا شيء ملموس وهو انني قد وقعت على التعاقد فنتكلم عليه .
- كان احد ممثلين عن غابالا يقول انهم يريدون الاقتراح لك بتعاقد طويل الاجل بيد انك تصر على تعاقد لمدة سنة ونصف السنة وقد تم التوقيع عليه في نهاية المطاف . فهل يمكن ان نحتمل انك لا تريد ربط نفسَك بتعاقد مسبق لعدة سنوات ومن قبلُ ؟
- انني اقف من التعاقد موقفا هكذا : وثيقة نمطية البتة يجب ان تكون وهذا من الضروري ولكنني هنا قد تحدثتُ مع الناس حول كثير فكان من السهل لنا ان نتفق وان العقد هو شيء واجب رسمي والاهم انني قد رأيتُ نية القيادة بناء ناد جسيم لكرة القدم .
- انك قد استطعت ان تقول انك تريد لو جلبتَ لاعبين سابقين من شيرناموريتس الى النادي الجديد . فهلا يبدو لك ان العلاقات مع جماهير اوديسا ستتغير بعد هذا وهي ما برحت ممتازة ؟
- ولا افكر في ان هذا يمكن ان يسيء احدا ام يخيبه املا وان مثل الاشياء يجري تحديدها مع النادي ولا احد ان يذهب باحد او مثل هذا وان هذه الوتيرات تجري حضاريا تماما . وبالتالي لا يسعني الان إلا ان اؤكد على وجود مثل المرام .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

فوز سهل لمنافس " رابطة " لكرة الطائرة


انطلقت الجولة الثامنة لدوري روسيا الممتاز لكرة الطائرة وحل في اليوم الاول من المباريات دينامو القازاني ضيفا امام فورونيج .
وانتهت المباراة بفوز سهل لسيدات قازان التتاريات اللواتي هن منافسات رابطة الأذربيجانية في دوري الابطال . حيث ان فورونيج لم يفز ولو مجموعة : 0-3 / 10-25 / 18-25 / 13-25 / .
وبفضل هذا الفوز ارتفع دينامو القازاني الى المرتبة الاولى ولو مؤقتا وبعد لعب مباراة واحدة اكثر من امثالها وقد تسابقت برصيد 21 نقطة سيدات قازان منافساتها من كراسنودار دينامو اللواتي ستتقابلن في دور ربع النهائي لكأس الاتحاد الاوروبي لكرة الطائرة جيف سيدات لوكوموتيف الاذربيجانيات .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

اعلان برنامج المعسكر الشتوي لغابالا في تركيا


اعلن نادي غابالا الأذربيجاني لكرة القدم عن برنامج المعسكر الشتوي المستهل .
وقال النادي في بيان على موقعه انه بعد المباراة المرتقبة امام انتر في الجولة الـ 18 لدوري أذربيجان الممتاز المقرر اقامتها في 21 ديسمبر الجاري غدا ، سيغادر " الحمر السود " الى العطلة .
وسيبدأ النادي استعدادات للنصف الثاني من الموسم الجاري الـ 2014/15 في الخامس من يناير المقبل 2015م . وفي ذلك اليوم ، سيجتمع غابالا في انطاليا التركية للشروع في تدريبات كما ان اجانب النادي يأتون مباشرا الى البلد المجاور الشقيق واما المحليون فسيغادرون الى هناك من باكو.
وسينزل النادي كما كان فيما قبل ضيفا لدى فندق غلوريا سيرينيتي في بلك ضاحية انطاليا وينقسم المعسكر التركي هذه المرة الى قسمين اثنين فان النادي سيتدرب من 5 يناير الى 17 يناير ثم يستريح يومين اثنين . وان المرحلة الثانية من المعسكر تستغرب ما بين 20 – 29 يناير . وفي اطار المعسكر سيخرج غابالا على الملاعب لاقامة 7 مباريات اختبارية منها 3 مباريات في المرحلة الاولى وباقيها في الثانية . ان مواعيد للمباريات ومنافسات فيها سوف تحدد في غضون ايام مقبلة . وبعد انهاء المعسكر في انطاليا سيعود النادي الى باكو لينتهي الاستعدادات في العاصمة الأذربيجانية الى مباراة للجولة الـ19 .
ويشار الى ان غابالا سيلعب اول مباراة رسمية له في 2015 المقبل امام باكو في اول فبراير .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

4 لاعبين من شيرناموريتس الاوكراني الى غابالا احتمالا قويا


اتضحت اسماء بعض من اللاعبين الذين يود رومان غريغورجوك المدير الفني الجديد الاوكراني ان يجذبهم الى غابالا اثر توليه المنصب حيث ان الخبير الاوكراني يهتم بخدمات 3 لاعبين اخرين من ناديه السابق شيرنوموريتس من اوديسا .
ونشرت صحافة اوكرانية انه يريد جذب المدافع يفكيني زوبيكو والوسيطين كيريل كوفالجوك وايفان بوبكو الى جانب دميتري بزوتوسني حارسا رئيسيا . وليس من المستثنى تحقيق انتقال هؤلاء الرباعية الى غابالا في العطلة الشتوية المستهلة .
ويذكر ان غريغورجوك أتى الى غابالا بميخائل سافكو وستيبان ماتفيوا مساعديه في ناديه السابق ايضا .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

برنامج الجولة الـ18 الاخير للدور الثاني لدوري أذربيجان الممتاز غدا


اعلنت الرابطة الأذربيجانية لكرة القدم عن برنامج الجولة الثامنة عشرة النهائية للدور الثاني وفي 2014م على حد سواء لدوري أذربيجان الممتاز لكرة القدم وستقام جميع 4 مباريات في نفس اليوم غدا 21 ديسمبر .

الجولة الـ 18 لدوري أذربيجان الممتاز
الاحد ، 21 ديسمبر

خزر لنكران – اذال
الحكام : اغايف ومحمدوف وامير علي وحسنوف
ملعب " لنكران " ، لنكران
مباراة الدور الاول : 1-1

غابالا – انتر
الحكام : يوسفوف وعبد الله يف واجلوف وعلييف
ملعب " غابالا " ، غابالا
مباراة الدول الاول : 0-4

قراباغ – سومغايت
الحكام : محمدوف وعباسوف وعلييف ومحمدوف
ملعب " توفيق بهراموف " الجمهوري ، باكو
مباراة الدور الاول : - - +

سيمورغ – باكو
الحكام : باشايف واصغروف وهاشموف ودينييف
ملعب " زاقاتالا " ، زاقاتالا
مباراة الدور الاول : 0-1

ت
الاندية
ل
ف
ت
خ
هـ
ن
1
قراباغ
15
9
4
2
27-17
31
2
انتر
15
7
7
1
25-6
28
3
نفطجي
15
7
5
3
19-12
26
4
خزر ل
15
5
4
6
21-19
19
5
سيمورغ
15
5
3
7
20-20
18
6
غابالا
15
4
6
5
18-23
18
7
اذال
14
4
4
6
17-24
16
8
سومغايت
15
4
3
8
19-25
15
9
باكو
15
2
4
9
11-31
10
10
اراز نخجوان
0
0
0
0
0-0
0

ويتصدر ميكل الورع قائمة الهدافين برصيد 8 اهداف وهو لاعب انتر باكو .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

يونس زاده قريب الى الانتقال الى دوري تركيا الممتاز


اقترب لاعب نفطجي الأذربيجاني والمنتخب الأذربيجاني لكرة القدم ايلفين يونس زاده من مواصلة مشواره في دوري تركيا الممتاز حيث ان نادي اق حصار بلدية سبور يهتم بخدمات المدافع الأذربيجاني البالغ 22 سنة من عمره .
ونشرت صحافة تركية موثوق بها ان المدير الفني لاق حصار بلدية سبور مصطفى راشد اق شاي طلب من قيادة النادي بجذب يونس زاده فترة العطلة الشتوية المستهلة وان مسؤولي اق حصار حريصون على تنفيذ طلب المدرب غير ان نادي نفطجي متردد في الامر .
وكشفت وكالة ابا الرياضة ان مغادرة المدافع الى البلد المجاور الشقيق لا تصلح لنفطجي بما ان النادي يفقد كذلك الحارس اميل بالايف الذي ينتقل الى اينتراخت الالماني فيفكر نفطجي في احتمال ظهور صعوبات عنده بسبب الحد على الاجانب في سير البطولة ولكنه على كل حال هناك احتمال كبير يبعث الى انتهاء ايجابي للمفاوضات الجارية حاليا .
ويذكر ان اق حصار بلدية سبور الذي تم تأسيسه سنة 1970م يحتل حاليا في دوري تركيا الممتاز المرتبة العاشرة بعد 13 مباراة وبرصيد 17 نقطة .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA

معسكر نفطجي الشتوي في انطاليا


اعلن نادي نفطجي عن برنامج المعسكر الشتوي .
وجاء في البرنامج ان النادي سيجتمع في 6 يناير في باكو ويواصل تدريبات حتى 11 يناير بالعاصمة .
ثم سيغادر نفطجي في 11 يناير الى انطاليا التركية الى غاية 24 يناير فيما يخطط السود البيض لاقامة 6 مباريات اختبارية ضمنها .
إهـ / © جميع الحقوق محفوظة لوكالة الصحافة الأذربيجانية ( ابا / APA