الاثنين، 18 مايو 2015

23 عاما على إحتلال محافظة لاتشين الأذربيجانية من قبل القوات المسلحة الأرمنية

تمر اليوم 23 عاما على إحتلال محافظة لاتشين الأذربيجانية من قبل القوات المسلحة الأرمنية.
وتم إلحاق إقليم قره باغ الجبلية بأرمينيا في الواقع بإحتلال محافظة لاتشين من قبل القوات المسلحة الأرمنية يوم 18 مايو عام 1992.
ويجب الذكر أنه احتل الأعداء مدينة واحدة ومستوطنة واحدة و120 قرية. واستشهد 264 شخصا وأصبح 65 شخصا رهائن و103 آخرين معوقين نيتجة غارات علــــى المحافظة. وبين اطفال المنطقة 18 شهيدا و225 معوقا. وفقد 31 طفلا منهم كلا والديهم. وأصبح 64 ألف شخص لاجئين ومشردين ونازحين داخليا.
وبقيت 133 مؤسسة و20 مؤسسة طبية و217 مركزا للثقافة وقرابة 40 اثرا ثقافيا وتاريخيا وعشرات المدارس الواقعة في المحافظة تحت الاحتلال والاغتصاب حتى الآن.
كما تم جراء الاستيلاء علــــى محافظة لاتشين الممتدة علــــى مساحة تبلغ 1835 كم مربع نهب وسلب الآثار التاريخية الثقافية مـــن قبل العدو المعتدي المغتصب اضافة إلى جعلها ارمينيا. وألحق احتلال لاتشين المالكة موقعا جيواستراتيجيا مهما بالاقتصاد الأذربيجاني ضررا خطيرا بالغا لأن العدو عطّل مؤسسات الصناعة الخفيفة ومساحات الزراعة للمحافظة.
هذا ونعيد للذاكرة باننا لم ننس أنه نشب النزاع بين بلدي جنوب القوقاز عام 1988 نظراً لادعاءات ارمينيا الترابية على اذربيجان . وقد احتلت ارمينيا 20% من اراضي اذربيجان وانها تشمل على اقليم قراباغ الجبلي (اسم الاقليم (قرباغ الجبلي) يفيد " الجنة العظيمة الجبلية " واسم "ناغورني كاراباخ" بالروسية فلا تحرفوا اسم الاقليم الاذربيجاني ) والمحافظات السبعة المطلة عليها . وخرجت قراباغ الجبلي باستثناء شوشا وخوجالي من تحت سيطرة اذربيجان حتى ديسمبر سنة 1991 . وقد تم احتلال شوشا وخوجالي والمحافظات السبعة المطلة على قراباغ الجبلي فيما بين 1992 - 1993 . وتم الحصول على اتفاقية حول وقف اطلاق النار بين اذربيجان وارمينيا في مايو / ايار سنة 1994 وما برحت " المفاوضات السلمية " لا طائل تحتها للجانبين دائرة الى يومنا هذا تحت رعاية مجموعة مينسك لمنظمة الامن والتعاون في اوربا وبالرئاسة المشاركة من قبل روسيا وفرنسا و الولايات المتحدة الامريكية...
كما لم تلق القرارات الاربع المتبنية من قبل مجلس الامن الدولي بصدد تحرير الاراضي المحتلة الاذربيجانية وخاصة اقليم قراباغ الجبلي الاذربيجاني من قبل ارمينيا المعتدية تنفيذها حتى الان وتظل حبرا على الاوراق كسائر أمثالها الصادرة عنه مشهد ومسمع الملأ الدولي المزدوج المعايير ...
إهـ
© جميع الحقوق محفوظة لدن وكالة (APA / ابا ) وكالة الصحافة الأذربيجانية