السبت، 3 أكتوبر 2015

23 عاما على احتلال محافظة خوجاوند الأذربيجانية من قبل جيش الاحتلال الأرميني


تمر 23 عاما على غزو القوات المسلحة الارمنية محافظة خوجاوند الأذربيجانية.
ان محافظة خوجاوند البالغة مساحتها 145647 هيكتار احتلت من قبل الغزاة الارمن في ثاني اكتوبر عام 1992.
وتم تشكيل محافظة خوجاوند على جزء من أراضي محافظتي مارتوني وهادروت بعد تصفية إقليم قراباغ الجبلي الذاتي الحكم سنة 1991 بسكانها البالغ عددهم 41216 نسمة. وفي المحافظة مدينة واحدة وهي مركز المحافظة بنفس التسمية وبلدتان كبيرتان وهما قيرميزي بازار وهادروت و83 قرية. واستشهد أكثر من 100 ساكن خوجاوند في معارك من أجل الدفاع عن الوطن.
وتدل معطيات ومعلومات حصل عليها المركز الخاص التابع لوزارة البيئة والثروات الطبيعية لرصد وتحديد الآثار المدمرة و البيئة والثروات الطبيعية في أراضي أذربيجان المحتلة على أن المواد المخدرة المزروعة والمحصودة في أراضي المحافظة تباع لمختلف البلدان كما أن الاراضي تتعرض لإحراقات منظمة بغرض إبادة النباتات والحيوانات اضافة إلى قطع أشجار مثمرة لتورد الى يريفان وتباع لسائر البلدان.
ويشار الى أن بلدة قيرميزي بازار للمحافظة كان فيها شجرتان من نوع الدلب المشرقي أحدهما ذي 600 سم قطرا و25 م طولا سنها 1000 سنة وثانيهما مغروس قبل 2000 سنة كانا محفوظ عليهما بصفتهما أثرين قديمين للطبيعة. كما تم قطع أشجار في كلا طرفي الطريق البري السريع إلى محافظة فضولي المحتلة كانت مغروسة بغية الصيانة.
كما كانت للمحافظة التي تعدّ من أقدم المستوطنات ثرواتٌ طبيعية منها مواد تصلح لإنتاج أحجار الواجهة باحتياطيات تبلغ 2034 ألف متر مكعب وحجر الكلس الخوجاوندي البالغ حجم احتياطاته 989 ألف طن وكهاريز المياه العذبة البالغ حجمها المتوقعة 90،33 الف متر مكعب يوميا اضافة إلى أشجار الزلكوفا البالغ عمرها أكثر من مئة عام بقطرها البالغ 24 سم وطول ارتفاعها 12م تخص بالأنواع الغابرة للدورة الثالثة كانت محفوظا عليها لدى قرية قاراكند للمحافظة.