الخميس، 12 مايو 2016

العلاقات الدينية والثقافية بين أذربيجان وايران في المستوى العالي

قال مبارز قربانلي إن العلاقات الموجودة بين أذربيجان وايران البلدين الصديقين تتطور بسرعة وإن التعاون في مجالي الدين والثقافة في المستوى العالي كما هو الحال في جميع المجالات.

وأشار قربانلي رئيس اللجنة الحكومية لشؤون المؤسسات الدينية في اجتماع استقبل فيه رئيس المنظمة الإيرانية للثقافة والعلاقات الإسلامية أبو ذر ابراهيمي تركمان إلى أن أذربيجان وايران لهما ثقافة تاريخية غنية. وأضاف أن الزعيم العام للشعب الأذربيجاني حيدر علييف كان يعير دائما اهتماما كبيرا للعلاقات الأذربيجانية الإيرانية مفيدا أن الرئيس الهام علييف يواصل انتهاج هذه السياسة بنجاح أيضا.

ولفت قربانلي إلى أن أذربيجان بلد من البلدان العالمية التي هي قدوة في العالم للامتثال بها في التسامح وقيم التعددية الثقافية. وتحدث قربانلي عن الاعمال المنفذة من اجل دعاية التسامح الديني والحيلولة دون التطرف والعنصرية. ونوه إلى ضرورة تضافر جميع البلدان جهودها من اجل مكافحة التطرف الديني والتشدد والإرهاب.

كما قدم رئيس اللجنة معلومات حول النزاع الأرمني الأذربيجاني في قراباغ الجبلي الأذربيجاني المحتل.

وقال أبو ذر ابراهيمي تركمان إن العلاقات بين البلدين في توسع دائم وأعاد للذاكرة اجتماعات منعقدة في العام الماضي بين رئيسي البلدين. وزاد أن ايران تهتم بزيادة تطوير العلاقات الثقافية مع أذربيجان. وقال إن أذربيجان تستضيف حاليا أيام الأفلام الإيرانية. وابلغ أن تبريز ستستضيف في 22 مايو الجاري معرضا لصور مساجد أذربيجان.
 
http://azertag.az/ar/xeber/arabic-951047