الأربعاء، 11 مايو 2016

هل الأرمن أسسوا مدينة رأس الخيمة؟

ومن الواضح هنا أن الأرمن يحاولون تزوير وتحريف التاريخ مرة أخرى. حيث أن حي " نو جلفا " (بالفارسية ويعني جلفا الجديدة بالعربية) في أصفهان أنشئ في عهد السلطان الصفوي الشاه عباس، بالتدقيق عام 1603-1604. كان الشاه عباس قد قام بتغيير أماكن ممثلي بعض الشعوب منها الشعوب التركية والأرمن من رعاياه داخل البلد وذلك للأغراض الأمنية.

أما هجوم الجيش المنغولي على أصفهان فحدث عام 1226. انظروا في الفرق بين هذين التاريخين: عام 1603 وعام 1226. والفرق بينهما 377 عاما بالضبط لا أقل ولا أكثر. في هذا السياق فكيف يمكن بناء مدينة قديمة في ارض الإمارات العربية المتحدة الحالية من قبل السكان الأرمنيين لـحيّ قد أنشئ في أصفهان بعد حوالي مرور 3 قرون بعد احتلالها من قبل المغول؟! من جهة أخرى، يسمي الأرمن الحي المذكور في أصفهان بـ "نور جوغا" في لغتهم. وثمة اختلاف لفظي بين " نور جوغا " و جلفار.

ويتضح من خلال الدراسة البسيطة على المصادر الجغرافية والتاريخية العربية العائدة إلى القرون الوسطى أن منطقة باسم جلفار (أو جرفار وجلَّفار) كانت موجودة حتى التاريخ الذي يدعونه الأرمن. ويشير إليها المقدسي في كتابه أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم (القاهرة، مدبولي، 1991، ص71) ، والإدريسي في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق (المجلد الأول، القاهرة، 2002، ص. 150، 158، 162) وياقوت الحموي في مؤلفه معجم البلدان (بيروت، 1993، المجلد الثاني، ص. 154) وغيرهم من المؤلفين.

ولا يمكن إثبات هذا الادعاء حتى من حيث المسافة الجغرافية. ويتساءل، ماذا جلب الأرمن إلى هذه البقعة الصحراوية القاسية الواقعة على ساحل الخليج وعلى بعد آلاف كلومترات من أصفهان؟! وبالتأكيد، لا جواب معقول على هذا السؤال.