الاثنين، 26 أغسطس 2013

لافروف: عقد مؤتمر دولي حول سوريا في أيلول أمر "غير واقعي"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي عقده بموسكو يوم الاثنين إنه لا يرى إمكانية عقد مؤتمر جنيف – 2 الخاص بسوريا في شهر أيلول/سبتمبر.

وأكد لافروف أن روسيا ستواصل جهودها للتحضير لعقد هذا المؤتمر في أسرع وقت ممكن.
وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد له في اتصال هاتفي يوم الأحد أنه سيحثّ المعارضة السورية على عدم وضع أية شروط غير واقعية على مشاركتها في مؤتمر السلام.
وأشار لافروف إلى أن كيري وعد بأنه سيدرس ما ساقه (لافروف) من حجج خلال المكالمة الهاتفية، ووعد بأنه سيتلفن له في أقرب وقت لمواصلة التشاور في شأن سوريا.
ودعا لافروف في الاتصال الهاتفي مع كيري يوم الأحد إلى الامتناع عن استخدام القوة العسكرية ضد سوريا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أصدرته يوم الاثنين إن "ما تعلنه واشنطن رسميا من أن القوات المسلحة الأميركية مستعدة للتدخل في الصراع السوري يثير قلق موسكو العميق"، مشيرة إلى أنه من الممكن أن تتخذ واشنطن من الاتهامات الزاعمة أن القوات الحكومية السورية استخدمت السلاح الكيماوي في منطقة الغوطة يوم الأربعاء، ذريعة لمهاجمة دمشق.
ودعت روسيا الولايات المتحدة لتساعد على تهيئة الظروف المناسبة لتمكين خبراء الأمم المتحدة الموجودين في سوريا حاليا من إجراء التحقيقات الموضوعية وغير المتحيزة في مواقع هجمات كيماوية مزعومة، مشيرة إلى أنه "يتوفر المزيد من الدلائل على أن ما حدث في الغوطة الشرقية افتعلته المعارضة المتشددة لكي تتهم دمشق بأنها مسؤولة عن كل ذلك".
أ ب أ / انباء موسكو / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذربيجانية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.