الاثنين، 26 أغسطس 2013

اهتمامات صحف الجزائر

رأت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم أن إجماع الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا على استعمال النظام السوري أسلحة كيميائية بالغوطة الشرقية بريف دمشق وتأكيد وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل على جاهزية جيش بلاده للتدخل هي في واقع الأمر مؤشرات على اقتراب ساعة الحسم .

وتناولت في هذا الخصوص الدور الايراني في تهديد استقرار المنطقة والتدخل في شؤون أكثر من بلد عربي ، سيما سوريا والعراق ولبنان والبحرين واليمن .
وأبرزت صحف الإثنين التحديات التي تواجه حكومة علي زيدان في ليبيا ، مشيرة إلى أن فوضى السلاح وخطر التقسيم والصراع القبلي ، فضلا عن استفحال نشاط الجماعات المسلحة والإرهابية تأتي في مقدمة هذه التحديات التي تتطلب علاجا جذريا وعاجلا قبل فوات الأوان .
وواصلت رصدها لمستجدات الوضع في مصر على خلفية الانسداد الحاصل بين أطراف الأزمة ،وشددت على أن التعجيل بالعودة إلى الشرعية من خلال انتخابات برلمانية ورئاسية شفافة ستشكل بداية الخروج من عنق الزجاجة .
وعالجت الصحف الجزائرية خلفيات ما يجري في تونس وتواصل المفاوضات بين قيادة حركة النهضة ورئاسة الإتحاد التونسي للشغل الذي يطالب برحيل الحكومة وتعويضها بأخرى مستقلة إضافة إلى حل المجلس التأسيسي .
وأولت الصحف اهتماما بتداعيات الوضع في العراق ودوامة العنف التي يمر بها وتأثيرها على وحدته وأمنه واستقراره.
كما أولت الصحف اهتمامها لما يشهده اليمن من تداعيات ،مؤكدة أن اتساع مساحة العنف وتدهور المستوى المعيشي لملايين اليمنيين ، ثمرة طبيعية للوضع المتردي ولعدم التزام أطراف الصراع بالمبادرة الخليجية التي تعد أفضل إطار لمعالجة الأزمة اليمنية .
أ ب أ / واس / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذربيجانية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.