السبت، 9 نوفمبر 2013

مقابلة / أ ب أ / مع اللورد مندلسون البريطاني - خاص بالفيديو






نص وفيديو مقابلة خاصة اجرتها / أ ب أ / بالتعاون مع قناة / أ ب أ / مع اللورد بيرت مندلسون عضو مجلس اللوردات البريطاني

/ أ ب أ / : ما هو مستوى للعلاقات القائمة بين أذربيجان وبريطانيا العظمى ؟
اللورد مندلسون : أنا سعيد جدا بأن العلاقات بين أذربيجان وبريطانيا العظمى قوية جدا وهذه النزعة تستمر منذ عدد من العقود واريد أن اضرب مثلا لذلك ببساطة شركة بي بي بكونها احدى شركات صناعة النفط الرئيسية الناشطة في أذربيجان وإني افتخر بذلك كبيرا لأن بي بي تنفذ هنا اعمالا على الصعيد الاعلى للغاية وقد وجدت خلال زياراتي لاذربيجان أن ظروفا مهيأة لها منظمةٌ على المستوى العالي وكل شيء نظيف جدا وهذا الوضع لا شك أن يكون اعلانا كبيرا بالنسبة لاذربيجان . غير أننا ليس من شأننا الان أن نكتفي بالعلاقات الموجودة بيننا ، بل علينا تطوير العلاقات المقامة بين البلدين ، فلذلك ، اود أن اقول إن الشركة البريطانية تشارك مشاركة فاعلة في المرحلة التالية للاقتصاد الأذربيجاني وتنويعه .

/ أ ب أ / : أرأيت دور أذربيجان في الأمن الطاقي حيال أوروبا ؟
اللورد مندلسون : أذربيجان معروفة بعاصمة النفط بالنسبة لهذا القسم من العالم حيث أن أذربيجان قد دونت تاريخا منقوشا في الاذهان قبل اكثر من قرن في استخراج النفط لاول مرة في العالم وبالمعنى الحقيقي للكلام ، إن أذربيجان في سبيل تدوين تاريخ من جديد ، وهي تستمر تحولا إلى عاصمة الغاز منذ فترة بعيدة لهذا القسم من العالم واني وطيد الثقة في وقوع هذا الحادث بانشاء ممر الغاز الجنوبي قريبا ليأتي ذلك اكبر مشروع البنى التحتية والانشاء والهندسة في مجال نقل الغاز وارى أن يُبرز هذا المشروع اذربيجانَ على وجه خارطة العالم مرة اخرى وليس بفضل النفط فقط بل وبفضل الغاز ايضا . ولا شك في أن هذا المشروع له بالغ الاهمية بالنسبة لاوروبا ايضا لأن أوروبا تحتاج إلى مورد قوي مناسب مستقر للطاقة لامنها الطاقي هي ويسعني القول بان توفر أذربيجان ذلك بانهاء انشاء ممر الغاز الجنوبي .

/ أ ب أ / : وما حول التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الطاقة حيث أن المشاريع الرئيسة لنقل الغاز إلى أوروبا يجري تنفيذها بمشاركة بي بي ...
اللورد مندلسون : اجد أن العلاقات الطاقية بين بريطانيا العظمى واذربيجان تتطور وله تاريخه لأن ذلك جزء من العلاقات التقليدية . إن وجود بي بي يلقى استحسانا من جانب أذربيجان . واعرف من كل من تحدثت معه قبل واثناء زيارتي باكو أن بي بي تتمتع باحترام كبير في البلد وأن بي بي بدورها لها التزامات قوية جدا امام أذربيجان وهي لا تزال قوية وعلمتُ ذلك من كل من تكلمتُ معه حول الامر . بيد أن مصادر اخرى للعلاقات الاقتصادية والاجتماعية يجب أن نجد هذا المستوى كسلم اولي لتطويرها ايضا واريد أن يسافر الناس إلى هنا من بريطانيا بسهولة وبالعكس كما اود أن اجد ارتفاع استثمارات نحو ذلك وإني على يقين من اننا نجد تحقق ذلك خلال عقود قريبة ايضا.

/ أ ب أ / : من المعروف أن خطوط سكة الحديد باكو – تفليس – قارص ستضمن نقل البضائع والسلع بانفاق ارخص من الصين حتى لندن فكيف تقدر بريطانيا العظمى هذا المشروع الذي يقضي باعادة بناء الطريق الحريري الاكبر ؟
اللورد مندلسون : إني على المام بالصين وقد زرتها كثيرا كما تعرفت إلى محطة توليد الطاقة الكهربائية لدى منطقة تدعا جانغ جينغ في غرب الصين فبل امد من السنين وكنت قد سألت الناس عند مكالماتي معهم أن ما هو شكل توصلون عن طريقه منتجات تنتجونها إلى أوروبا ؟ واجابوا عبر السكك الحديدية . وأجد أن خطوط سكة الحديد تمر في الوقت الحاضر من خلال شمال أذربيجان عبر اراضي روسيا غير أننا نريد أن نجد خطا جديدا للمواصلات والاتصالات واللوجيستية والنقل والمركز النقلي لنقل البضائع الصينية إلى أوروبا لأني اجد ذلك مشروعا مهما استثماريا جدا . ويمكن أن يأتي هذا هو الطريق الحريري العظيم للعهد العصري وقد اختار الاسلاف في القرون السابقة افضل طريق اقتصاديا وامنا وإنفاقا وراحة لنقل البضائع والسلع من الاماكن البعيدة والان ، ليس العهد ذلك العهد القديم لان لنا اكثر وسائل للنقل منهم واسرع وسائل منها مع اني اجد اننا جيب أن نجد انسب طرق حيث نرى الان أن أذربيجان هي مركز لوجيستي ونقلي واتصالي تتطور تطورا واعدا اكثر ويمكن نقل البضائع إلى كبريات محلات تجارية للعالم عبر المدن والمواني والمراكز المعنية ومن شأن الامر أن يفتح امكانات جديدة امام اقتصاد أذربيجان ايضا ومن الواضح أن النفط والغاز ما داما احد الوسائل الرئسية الرابطة بين أذربيجان واوروبا غير أن الزمان يمر ونجد أن أذربيجان يجري النظر فيها باعتبارها مركزا لوجيستيا لنقل السلع والبضائع من خلالها ويفضي ذلك على أذربيجان افضلية كبيرة ومن جهة اخرى ، فإن أذربيجان هي التي تنظم ذلك على هذا النحو ، وتستثمر في الامر بالاضافة إلى تمكينها من تشكل امكانات اسعار حسنة أن تسترعي انتباهات من يتردد عند اتخاذ قرارات معنية . واحسب أن هذا الخط من شأنه أن يأتي نقطة انحراف اخرى لهذا البلد .

/ أ ب أ / : وما هو موقف المملكة المتحدة من نزاع قراباغ الجبلي ؟
اللورد مندلسون : إن هذا هو النزاع الذي يطول حلها علانية . إن نزاع قراباغ الجبلي هو نزاع تريد البلدان العالمية حله خاصة بريطانيا العظمى ولبريطانيا العظمى مشاكل بين البلدان وبين فريقين اثنين ملموسين داخل البلد مشاكل من انواع نزاعات ومعالجة القضايا . وإننا على المام بما يسبب له حل مثل النزاعات فلذا ، ندعم عمل مجموعة مينسك في العملية المستمرة حاليا ونريد رفع العملية الجارية على صعيد فرص واقعية وامكانات حقيقية ولكن هذا يتطلب بتعهدات مبدئية لكلا الطرفين حيث أن ارمينيا واذربيجان تبديان تلك الالتزامات من اجل حل النزاع عادلا سلميا .

/ أ ب أ / : جدول اعمال البرلمان البريطاني هل يتضمن استماعات او اتخاذ قرارات مناسبة بنزاع قراباغ الجبلي او مذبحة خوجالي ؟
اللورد مندلسون : ولست على علم بمبادرة مطروحة إلى البرلمان البريطاني غير انني افكر في أن المهم ليس في ابداء موقف او القاء خطب من منصات او الادلاء بتصاريح كبيرة بل الامر الرئيسي في صرف الطاقة وابداء نية حسنة اننا في الحقيقة ننوي حل النزاع العالق المؤلم بالنسبة للناس المقيمين في هذا الجزء من العالم .

/ أ ب أ / : وما هو سبب تجد أن يؤدي إلى اطالة معالجة نزاع قراباغ الجبلي باعتبارك رئيس مركز الدماغ " بوليسي نيتفورك " البريطاني ؟
اللورد مندلسون : ليس لمركز الدماغ بموقف من النزاعات السياسية وعلى الارجح ، ليس لهذه المؤسسة سياسة أن يقول شيئا حول الامر غير أن مركز الدماغ الذي أرأسه يحسب أن هذا النزاع يجب أن يجد حله عبر الوساطة التي على كلا الطرفين أن يحترم بها حيث يمكن لنا أن تتجاوز عن هذا النزاع من خلال التوصل إلى هذه التعهدات البسيطة .




/ أ ب أ / قناة / أ ب أ / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذربيجانية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.