السبت، 9 نوفمبر 2013

أذربيجان تحتفل بيوم علم الدولة

باكو / أ ب أ / تحتفل أذربيجان اليوم بيوم علم الدولة.

وتفيد وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ) أن علم دولة أذربيجان الثلاثي الألوان تُبني بصفته رمزا دوليا في الجلسة المؤرخة 9 نوفمبر 1918 لحكومة جمهورية أذربيجان الشعبية.

وبعد احتلال البلاشفة في 27 نيسان عام 1920 استبدل علم الجمهورية بعلم جمهورية أذربيجان السوفياتية الاشتراكية المعلومة. وكان العلم يترفرف في الجمهورية حتى إصدار المجلس العالي لجمهورية نخجوان ذات الحكم الذاتي الأذربيجانية في 17 نوفمبر عام 1990 قرارا بإعادة بنائه باعتباره علم الدولة للجمهورية الذاتية الحكم الأذربيجانية. وتمت مناداة المجلس العالي لأذربيجان في 5 شباط عام 1991 بالعلم الحالي الثلاثي الألوان الأزرق والأحمر والأخضر مــن الأعلى مع الهلال والنجم الثمانية الأطراف الأبيضي اللون (مثل ربع الحزب أو نجمة القدس) عــلــى الشريط الوسطي الأحمر.

وتحتفل جمهورية أذربيجان يوم 9 نوفمبر بيوم علم الدولة بناء عــلــى المرسوم الموقع مــن قبل الرئيس إلهام علييف في 18 نوفمبر عام 2009 كما أن اليوم يعد مــن أيام العطلة لا دوام فيه حسب قانون العمل الأذربيجاني.

ويذكر أنه أقيم في 1 سبتمبر عام 2010 حفل افتتاح مهيب لميدان "علم الدولة" بباكو، وقد شارك في الحفل الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف القائد الأعلى للقوات المسلحة، والسيدة مهربان علييفا قرينته. وقد اصطف في الميدان حرس الشرف للرئيس. وألقى الرئيس إلهام علييف كلمة في الحفل هنأ فيها الحضور بمناسبة تأسيس ميدان "علم الدولة"، وتحدث فيها عن أهمية هذا الميدان الذي يشغل مساحة كبيرة من الأرض، وأنه أصبح من الممكن الآن رؤية هذا العلم من أي مكان في العاصمة ، وأنه في المستقبل ستجري حول هذا الميدان عمليات التشييد والإعمار.

ومن الجدير بالذكر انه في 17 نوفمبر 2007 تم اختيار مكان ميدان العلم بجوار قاعدة القوات البحرية، حتى يرى من أي مكان في العاصمة. وقد أعدت مخططات مشروع الميدان شركة (ترينددت سابورت) الأمريكية، ونفذته شركة (أذنكو) الأذربيجانية على مساحة 60 هكتار.

يبلغ طول سارية العلم 162م، ويبلغ وزن السارية بالقاعدة 220 طن. أما عن عرض العلم فيبلغ 35م، وطوله 70م، والمساحة العامة له 240 متر مربع، ووزنه تقريبا 350 كيلو جرام. وقد ذكرت موسوعة غينيس للأرقام القياسية في 29 مايو 2010 أن سارية علم دولة أذربيجان هي أطول سارية علم في العالم ذلك الحين .

ويشار إلــى أن صاحب صيغة «التركية والإسلامية والعصرية» التي تمثل المبادئ الثلاثة الرئيسية للفكرة الاستقلالية القومية الناشئة في مطلع القرن العشرين الماضي والمتمثلة عــلــى علم الدولة عبر الألوان الثلاثة والهلال والنجم الثلاثي الأطراف هو الحكيم الأذربيجاني المرموق علي بيك حسين زاده.

إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد إلى وكالة الصحافة الأذرية (أ ب أ) وبالارتباط التشعبي 2013.