السبت، 9 نوفمبر 2013

مسؤول الديوان الرئاسي : ما بال بعض يفكر في الارهاب عند القول بالاسلام - فيديو

يعقد في عاصمة اذربيجان باكو مؤتمر دولي على موضوع " البلدان العربية بعد التحولات الاخيرة : التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية " بتنظيم مركز الدراسات الاستراتيجية لدى الرئيس الاذربيجاني . 
 وقال مدير مصلحة التحليل السياسي وتوفير المعلومات بالديوان الرئاسي الاذربيجاني السيد ايلنور أسلانوف في خطابه من منصة المؤتمر إن المؤتمر يهدف لاستعراض وبحث مدى تسبب " الربيع العربي " بدمقطرة المجتمعات العربية . واشار اسلانوف الى ان من ذهب الى ان " الربيع العربي " هادف الى الدمقرطة يسنون أمرا رئيسيا وهو وجوب تحقق الدمقرطة بالتماشي مع تطورات اقتصادية وسياسية وتاريخية لدى المجتمعات . وذكر اسلانوف ان ظواهر كراهية الاسلام في كثير من المجتمعات العالمية والبلاد الشتى أمر يثير الاسف الشديد مبلغا ان اذربيجان كانت ولا تزال تكافح في عداد الروائد أيا من انواع كراهية الاسلام .
وقال اسلانوف خاصة " إن هناك بعضا من القوى يطرأ على بالها على الفور " ارهاب " عند مجرد القول بالاسلام غير انهم ينسون ان الارهاب لا دين ولا ملة ولا جنسية له وإن اذربيجان أحد الدول التي تواجه اكبر الارهاب منذ سنين وعلى مختلف الدول والمؤسسات الشتى التي تسوّي الاسلام ارهابا ان تفهم قبل كل شيء انه لا محل للتكلم حول الارهاب الا بصدد القوى والدول المنطلقة عن موقف ارهاب اصلي تكلما اكثر حيث ان ارمينيا ، على سبيل المثال ، حققت سياسة التطهير العرقي باحتلالها اراضي اذربيجان لجعل اكثر من مليون اناس ان يعيشوا حياة لاجئ ومشرد ونازح . "
وفي كلمة افاد محمد الفاتح الناصري رئيس بعثة الجامعة العربية في تركيا ان هذه الاحداث هي وقائع على نطاق العالم مشيرا الى تحول خروجات وخطابات هادفة الى التطور والاصلاح لدى عدة بلاد تحولا الى اصطدامات مسلحة فيها . ويجد الفاتح الناصري انه من غير الممكن التوصل الى ثورة انسانية اصيلة من دون تطوير الديمقراطية مفيدا ان عدم تحقق الاصلاح بالربيع العربية سلميا يثير اسفا شديدا .
وخطب في المؤتمر مدير مركز الدراسات الاستراتيجية فرهاد محمدوف متناولا اهمية هذا المؤتمر واشار الى ان المؤسسة التي يرأسها تحقق تقليديا مثل الدراسات والتدابير المعنية سنويا .
ويذكر ان المؤتمر يواصل اعمالها عبر حلقات نقاش وبحث ويختتم في 8 نوفمبر الجاري .

أ ب أ / كا نيوز / إهـ / © جميع الحقوق محفوظة دون الصور إلا ما هو حامل علامة أ ب أ منها وللاستفادة من المعلومات يتحتم الاستناد الى وكالة الصحافة الاذربيجانية / أ ب أ / وبالارتباط التشعبي 2013 .