الخميس، 21 مايو 2015

الأولمبياد في باكو تضرب بجذورها في التاريخ

الرياضة بشكل عام في أذربيجان لها جذور ممتدة ولم تكن وليدة الصدفة في المجتمع حيث مارس الآذاريون الألعاب القديمة مثل لعبة توبالديكاش (خطف الكرة) وجولاش (المصارعة) أما عن أشهر لعبه فهي لعبه شوفكان واسم شوفكان مشتق من الآلة الخشبية التي كانت تستخدم للعب هذه اللعبة وهي تشبه الهوكي.
فمنذ عام 1952 يشارك اللاعبون الاذريون في تسعه العاب اولمبية منذ أن كانت أذربيجان جزءا من الاتحاد السوفيتي السابق ,و في تلك الفترة حقق الرياضيون عشره ميداليات ذهبية و إحدى عشر فضية , و في عام 1992 شارك خمسه لاعبين في برشلونة و بتأسيس اللجنة القومية بقيادة الهام علييف أصبحت عضو في اللجنة الاولمبية و تم الاعتراف بها رسميا من قبل اللجنة الاولمبية الدولية 1993 .
وقد شهد عام 2002 أعلى تسجيلات للرياضة القومية في البطولات الأوربية و العالمية و حق الاذريون 175 ميدالية، وقد أقيمت البطولات الأوربية في المصارعة الحرة و كمال الأجسام في أذربيجان وكان فريق الكره النسائي من بين اكبر ثمانية فرق تتربع على القمة في الدورات العالمية وتم تحقيق انجازات عظيمة في الشطرنج في أذربيجان.
فعند افتتاح دورة الألعاب الأوربية الأولى واستضافة أذربيجان للألعاب الأوربية يونيو 2015 ستكون باكو هي محط أنظار العالم اجمع على المستوى الرياضي .
حيث تم تكليف باكو بتحضير منافسات رياضية لا مثيل لها وسوف تقام مراسم الافتتاح في الإستاد الوطني الذي تم تشيده حديثا وإن هناك 6 الاف رياضي من 50 دولة أوربيه سوف يتنافسون على 20 لعبة في دورة الألعاب وتم اختار شجرة الرمان شعارا لها، ليس هذا فحسب بل ستستضيف 2017 دوره الألعاب الإسلامية في إطار قرار منظمه التعاون الإسلامي.